متابعة وتصوير- مدحت صبرى
حصلت الباحثة نعمه حجازي يوسف مصطفي عياد - على درجة الماجستير - من قسم تكنولوجيا السيارات والجرارات بكلية التكنولوجيا والتعليم - جامعة حلوان والرسالة بعنوان
" تحليل ونمذجة السيارات الهجين الهيدروليكية وتطبيقاتها التربوية "
Analysis And Simulation Of A Hydraulic Hybrid Vehicles And Its Educational Applications”
وذلك برئاسة الأستاذ الدكتور / السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورعاية الأستاذ الدكتور/ إبراهيم لطفي عميد الكلية والاستاذ الدكتور/ وائل إبراهيم احمد وكيل الكلية للدارسات العليا، والبحث يهدف إلـي:
1- دراسه آداء السيارات التقليدية ذات محرك الاحتراق الداخلي من حيث استهلاك الوقود .
2- دراسة تأثيرالنظام الهيدروليكي المضاف للسيارة التقليدية .
3- استخدام نتائج البحث في تصميم وحدة دراسية للسيارات الهجين الهيدروليكية فى ضوء المهارات والمفاهيم المراد اكسابها لطلاب الفرقة الثالثة - كلية التكنولوجيا والتعليم .
4- تنمية المفاهيم والمهارات المتعلقة بالنتائج لدي طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.
ولُخصت الرسالة في: تم دراسة السيارة الهجين الهيدروليكية حيث تعتمد السيارة الهجين الهيدروليكية على مصدرين للطاقة: المصدر الأول (المصدر الأولي) هو محرك احتراق داخلي (بنزين أو ديزل) بالإضافة إلى نظام هيدروليكي (نظام طاقة ثانوي) تم عمل برنامج افتراضي تم تطويره في MATLAB/Simulink؛ وتم تطوير نموذج محاكاة هجين موازي للنظام الجديد. يتضمن نموذج المحاكاة جميع مكونات النظام مثل السيارة والمراكم ومبادلات الضغط والمضخة/المشغل الهيدروليكي. تم تصميم تطبيق MATLAB/Simulink لنمذجة أداء المركبات الهجينة الهيدروليكية والتقليدية. ومن خلال إدخال متغيرات مثل جدول قيادة السيارة والكتلة والنوع، يتم تنفيذ إدارة الطاقة بناءً على استخدام جميع الطاقة الهيدروليكية المتاحة. حيث تم اختبار ذلك بناءً على الجدول الفيدرالي للقيادة الحضرية (FUDS). أظهرت نتائج المحاكاة بتكوينات مختلفة تحسناً ملحوظاً في الاقتصاد في استهلاك الوقود. حققت هذه الرسالة النتائج التالية: تتيح هذه التقنية استعادة نسبة الطاقة المفقودة أثناء الكبح (75% من الطاقة الحركية مقابل 25% للسيارات الكهربائية الهجينة). وصل تحقيق الاقتصاد في الوقود حوالي 16%. تصميم وحدة دراسية مقترحة في مقرر الدوائر الهيدروليكية بقسم السيارات بعنوان “ الهجين الهيدروليكي ” وتطبيقها على عينة من طلاب السنة الثالثة – تخصص السيارات وقياس أثرها في تطوير الهندسة المفاهيم والتحصيل الدراسي لدى الطلاب. وتم تطبيق الوحدة، وتم التأكد من صدقها وثباتها بأدوات البحث.
وكانت الرسالة تحت إشراف:
ا.د / احمد الجيوشي حسنين .استاذ القوه الميكانيكية بكليه التكنولوجيا والتعليم - جامعه حلوان- رئيسا ومناقشا
الاستاذ الدكتور صبري رمضان علام استاذ هندسه السيارات بقسم تكنولوجيا السيارات والجرارات كليه التكنولوجيا والتعليم الصناعي جامعه حلوان- مشرفا
ا.د / محمد صابر سكر استاذ بقسم الميكاترونكس جامعه بنها
- مشرفا
د / خالد عبد الواحد كمال دكتور بقسم تكنولوجيا السيارات والجرارات كليه التكنولوجيا والتعليم الصناعي جامعه حلوان- مشرفا
كما تكونت لجنة الحكم والمناقشة مـن:
أ. د/ عصام مرسي مرسي مصطفي
أستاذ ورئيس قسم الاوتوترونكس بجامعة الدلتا التكنولوجية
أ. د/ عمرو جلال الدين احمد أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية بنين- جامعة الازهر
أ.د/ أحمد الجيوشي فتوح موسي حسنين
أستاذ هندسة القوي الميكانيكية
كلية التكنولوجيا والتعليم - جامعة حلوان
أ.د/ صبري رمضان أحمد علام
أستاذ هندسة السيارات والجرارات
كلية التكنولوجيا والتعليم - جامعة حلوان
إرسال تعليق