المخرج احمد اسماعيل: حضور الموالد الشعبية كونت وجداني منذ الصغر
المخرج حمدي طلبة: عشقت المعايشة وأسلوب "الكتابة على المكان" بشكل ميداني
المخرج سعيد سليمان: الصوفية كنز روحي لم يستغله المسرحيون على الوجه الأكمل
أقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة، جلسة حوارية بعنوان "حضور تيار المسرح الشعبي "أدارتها المخرجة عبير على، وتحدث خلالها كل من: المخرج أحمد إسماعيل عن "رواد المسرح الشعبي"، والمخرج حمدي طلبة عن "المسرح الشعبي وتجارب في الأقاليم"، والمخرج سعيد سليمان تحدث عن "توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، بحضور الفنان يوسف اسماعيل رئيس المهرجان .
تحدثت المخرجة عبير علي، التي أدارت الندوة عن أهمية المسرح الشعبي والابداع الجماعي واهمية الكتابة المشتركة التي تعمل على تلبية احتياجات الجمهور ومناقشة قضاياهم، وعن تعامل صناع المسرح الشعبي مع طريقة عرض القضايا والمشكلات الشعبية من خلال فن يحترم الجمهور ويصل الى قلوبهم .
وقال أيضاً: أن الموالد الشعبية كان لها الفضل في تكوين وجدانه منذ طفولته، وعندما ترك قريته وانتقل للقاهرة أيضا كان حريص على حضور مولد السيدة زينب ومن هنا أدرك أن المسرح الشعبي له رسالة مهمة للوصول إلى وجدان كل فرد في الجمهور، وعن تجربة "شبرا بخوم" التي استمرت نحو أربعون عاما، أعرب عن سعادته وتحقيق جزء من حلمه في مسرح يلتف الجمهور حوله، وأن مشروع مسرح القرية فى شبرا بخوم ، كان يحتوى على الشروط المركبة للمسرح لأنه يعبر عن أهالى القرية، بالمعنى الشامل فنياً وفكرياً .
واثني على كلامه المخرج حمدي طلبة الذي تحدث عن المسرح الشعبي وتجاربه في الأقاليم، وخاصة مدن الصعيد الغنية بالمظاهر التراثية والشعبية ، وكانت أشهر قصة في الموالد الشعبية قديما في الصعيد"حسن ونعيمة"، وعندما بدأ في عمل مسرح شعبي كان متأثر بتلك القصة ، وخاصة فكرة الفلكلور وبناء عليه ذهبوا الى قرية حسن ونعيمة لجمع مصادر حول أصول القصة من قرية حسن والأهالي هناك رحبوا بكل شخص أراد توثيق القصة بينما عند الذهاب الى المنشية وهي قرية نعيمة لجمع معلومات عنها، رفض الأهالي الحديث عنها بل وكانوا يعتبروا أي شخص يبحث عن قصتها خارج عن الأدب ومن هنا استلهم قصة المسرح الشعبي ومن هنا أيضا جاءت فكرة نوادي المسرح .
تحدث المخرج المسرحي، سعيد سليمان، حول توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر، وان التعامل مع التراث هو حكمة وعلم وأن انتاج فن شعبي يعود لأسباب داخل الروح مثل وجود مشاعر مختلطة داخل المواطن سواء كان مهموم او مظلوم ، معتبرا أن التراث الشعبي به عناصر إيجابية عديدة ف التراث تكون ملهمة للفنان في المسرح الشعبي، وأن علاقة المسرح المعاصر بالتراث الشعبي وطيدة، خصوصا وجود نصوص عالمية من الممكن تطبيق التراث الشعبي عليها مثل نص "مكبث" لشكسبير الذي يرتبط بالروح .
إرسال تعليق